قذىً بعينك أم بالعين عُوّارُ
أم ذرّفَتْ إذْ خلت من أهلها الدارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ
فيضٌ يسيلُ على الخدين مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبراءُ قد ولِهتْ
ودونه من جديد الترب أستارُ
تبكي خُناسٌ فما تنفك ما عَمِرَتْ
لها عليه رنين وهي مفتارُ
تبكي خناس على صخر وحقَّ لها
إذ رابها الدهر , إن الدهر ضَرَّارُ
لابدَّ من ميتةٍ في صرفِها عبر
والدهر في صرفه حَوْلٌ وأطوارُ
قد كان فيكم أبو عمروٍ يسودُكُمُ
نعم المُعَمَّمُ للداعين نصّارُ
صلب النَّحِيزَةِ وهّابٌ إذا منعوا
وفي الحروب جريء الصدر مِهْصارُ
يا صخرُ ورّادُ ماءٍ قد تناذَرَهُ
أهلُ المواردِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشى السَّبَنْتَى إلى هيجاءَ معضلةٍ
لها سلاحان : أنياب وأظفارُ
فما عَجُولٌ على بوِّ تَطِيفُ بهِ
لها حنينان إصغار وإكبارُ
ترْتَعُ مارَتَعَتْ ، حتى إذا ادَّكرت
فإنما هي إقبال وإدبارُ
لاتسمن الدهر في أرضٍ ، وإن رُبِعَتْ
فإنما هي تحنانٌ وتسجارُ
يوماً بأوجد مني يوم فارقني
صخر وللدهر إحلاءٌ وإمرارُ
وإن صخراً لوالينا وسيدنا
وإن صخراً إذا نشْتُو لنحّارُ
وإن صخراً لمقدامٌ إذا ركبوا
وإن صخراً إذا جاعوا لعقارُ
وإن صخراً لتأتمُّ الهداةُ بِهِ
كأنه علمٌ في رأسهِ نارُ
جَلدٌ جَميلُ المُحَيّا كامِلٌ وَرِعٌ
وَلِلحُروبِ غَداةَ الرَوعِ
مِسعارُ حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أوديةٍ
شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ نَحّارُ
راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ
فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ
لَيسَ لَهُ فَقُلتُ لَمّا رَأَيتُ الدَهرَ
مُعاتِبٌ وَحدَهُ يُسدي وَنَيّارُ
لَقَد نَعى اِبنُ نَهيكٍ لي أَخا ثِقَةٍ
كانَت تُرَجَّمُ عَنهُ قَبلُ أَخبارُ
فَبِتُّ ساهِرَةً لِلنَجمِ أَرقُبُهُ
حَتّى أَتى دونَ غَورِ
النَجمِ أَستارُ لَم تَرَهُ جارَةٌ يَمشي بِساحَتِها
لِريبَةٍ حينَ يُخلي بَيتَهُ الجارُ
وَلا تَراهُ وَما في البَيتِ يَأكُلُهُ
لَكِنَّهُ بارِزٌ بِالصَحنِ مِهمارُ
وَمُطعِمُ القَومِ شَحماً عِندَ مَسغَبِهِم
وَفي الجُدوبِ كَريمُ الجَدِّ ميسارُ
قَد كانَ خالِصَتي مِن كُلِّ ذي نَسَبٍ
فَقَد أُصيبَ فَما لِلعَيشِ أَوطارُ
مِثلَ الرُدَينِيِّ لَم تَنفَذ شَبيبَتُهُ
كَأَنَّهُ تَحتَ طَيِّ البُردِ أُسوارُ
جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيلَ صورَتُهُ
آباؤُهُ مِن طِوالِ السَمكِ أَحرارُ
مُوَرَّثُ المَجدِ مَيمونٌ نَقيبَتُهُ
ضَخمُ الدَسيعَةِ في العَزّاءِ مِغوارُ
فَرعٌ لِفَرعٍ كَريمٍ غَيرِ مُؤتَشَبٍ
جَلدُ المَريرَةِ عِندَ الجَمعِ فَخّارُ
في جَوفِ لَحدٍ مُقيمٌ قَد تَضَمَّنَهُ
في رَمسِهِ مُقمَطِرّاتٌ وَأَحجارُ
طَلقُ اليَدَينِ لِفِعلِ الخَيرِ ذو فَجرٍ
ضَخمُ الدَسيعَةِ بِالخَيراتِ أَمّارُ
لَيَبكِهِ مُقتِرٌ أَفنى حَريبَتَهُ
دَهرٌ وَحالَفَهُ بُؤسٌ وَإِقتارُ وَرِفقَةٌ حارَ
حاديهِم بِمُهلِكَةٍ
كَأَنَّ ظُلمَتَها في الطِخيَةِ القارُ
أَلا يَمنَعُ القَومَ إِن سالوهُ خُلعَتَهُ
وَلا يُجاوِزُهُ بِاللَيلِ مُرّارُ
وقالت أيضا:
ما بال عينيك منها دمعها سرب
أراعها حزن أم عادها طرب
أم ذكر صخر بعيد النوم هيجها
فالدمع منها عليه الدهر ينسكب
يا لهف نفسي على صخر
إذا ركبت خيل لخيل تنادي ثم تضطرب
قد كان حصنا شديد الركن ممتنعا
ليثا إذا نزل الفتيان أو ركبوا
أغر أزهر مثل البدر صورته
صاف عتيق فما في وجهه ندب
يا فارس الخيل إذا شدت رحائلها
ومطعم الجوع الهلكى إذا سغبوا
كم من ضرائك هلاك وأرملة
حلوا لديك فزالت عنهم الكرب
سقيا لقبرك من قبر ولا برحت
جود الرواعد تسقيه وتحتلب
ماذا تضمن من جود ومن كرم
ومن خلائق ما فيهن مقتضب
وقلت ايضآ:
يذكرني طلوع الشمس صخر وأندبه لغروب كل شمسـي
ولولا كثرة الباكين حولـي على إخوانهم لقتلت نفسـي
وما يبكون مثل اخي ولكـن أعزي النفس عنه بالأسـي
فـلا والله لاانسـاك حتـى أفارق مهجتي وازور رمسي
وقالت أيضآ:
أعينى جودا ولا تجمدا
ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الجرئ الجميل
ألا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد
ساد عشيرته أمردا
اذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد
مد إليهم يدا
فنال الذى فوق أيديهم
من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته
يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أم ذرّفَتْ إذْ خلت من أهلها الدارُ
كأنّ عيني لذكراهُ إذا خَطَرَتْ
فيضٌ يسيلُ على الخدين مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبراءُ قد ولِهتْ
ودونه من جديد الترب أستارُ
تبكي خُناسٌ فما تنفك ما عَمِرَتْ
لها عليه رنين وهي مفتارُ
تبكي خناس على صخر وحقَّ لها
إذ رابها الدهر , إن الدهر ضَرَّارُ
لابدَّ من ميتةٍ في صرفِها عبر
والدهر في صرفه حَوْلٌ وأطوارُ
قد كان فيكم أبو عمروٍ يسودُكُمُ
نعم المُعَمَّمُ للداعين نصّارُ
صلب النَّحِيزَةِ وهّابٌ إذا منعوا
وفي الحروب جريء الصدر مِهْصارُ
يا صخرُ ورّادُ ماءٍ قد تناذَرَهُ
أهلُ المواردِ ما في وِرْدِهِ عارُ
مشى السَّبَنْتَى إلى هيجاءَ معضلةٍ
لها سلاحان : أنياب وأظفارُ
فما عَجُولٌ على بوِّ تَطِيفُ بهِ
لها حنينان إصغار وإكبارُ
ترْتَعُ مارَتَعَتْ ، حتى إذا ادَّكرت
فإنما هي إقبال وإدبارُ
لاتسمن الدهر في أرضٍ ، وإن رُبِعَتْ
فإنما هي تحنانٌ وتسجارُ
يوماً بأوجد مني يوم فارقني
صخر وللدهر إحلاءٌ وإمرارُ
وإن صخراً لوالينا وسيدنا
وإن صخراً إذا نشْتُو لنحّارُ
وإن صخراً لمقدامٌ إذا ركبوا
وإن صخراً إذا جاعوا لعقارُ
وإن صخراً لتأتمُّ الهداةُ بِهِ
كأنه علمٌ في رأسهِ نارُ
جَلدٌ جَميلُ المُحَيّا كامِلٌ وَرِعٌ
وَلِلحُروبِ غَداةَ الرَوعِ
مِسعارُ حَمّالُ أَلوِيَةٍ هَبّاطُ أوديةٍ
شَهّادُ أَندِيَةٍ لِلجَيشِ جَرّارُ نَحّارُ
راغِيَةٍ مِلجاءُ طاغِيَةٍ
فَكّاكُ عانِيَةٍ لِلعَظمِ جَبّارُ
لَيسَ لَهُ فَقُلتُ لَمّا رَأَيتُ الدَهرَ
مُعاتِبٌ وَحدَهُ يُسدي وَنَيّارُ
لَقَد نَعى اِبنُ نَهيكٍ لي أَخا ثِقَةٍ
كانَت تُرَجَّمُ عَنهُ قَبلُ أَخبارُ
فَبِتُّ ساهِرَةً لِلنَجمِ أَرقُبُهُ
حَتّى أَتى دونَ غَورِ
النَجمِ أَستارُ لَم تَرَهُ جارَةٌ يَمشي بِساحَتِها
لِريبَةٍ حينَ يُخلي بَيتَهُ الجارُ
وَلا تَراهُ وَما في البَيتِ يَأكُلُهُ
لَكِنَّهُ بارِزٌ بِالصَحنِ مِهمارُ
وَمُطعِمُ القَومِ شَحماً عِندَ مَسغَبِهِم
وَفي الجُدوبِ كَريمُ الجَدِّ ميسارُ
قَد كانَ خالِصَتي مِن كُلِّ ذي نَسَبٍ
فَقَد أُصيبَ فَما لِلعَيشِ أَوطارُ
مِثلَ الرُدَينِيِّ لَم تَنفَذ شَبيبَتُهُ
كَأَنَّهُ تَحتَ طَيِّ البُردِ أُسوارُ
جَهمُ المُحَيّا تُضيءُ اللَيلَ صورَتُهُ
آباؤُهُ مِن طِوالِ السَمكِ أَحرارُ
مُوَرَّثُ المَجدِ مَيمونٌ نَقيبَتُهُ
ضَخمُ الدَسيعَةِ في العَزّاءِ مِغوارُ
فَرعٌ لِفَرعٍ كَريمٍ غَيرِ مُؤتَشَبٍ
جَلدُ المَريرَةِ عِندَ الجَمعِ فَخّارُ
في جَوفِ لَحدٍ مُقيمٌ قَد تَضَمَّنَهُ
في رَمسِهِ مُقمَطِرّاتٌ وَأَحجارُ
طَلقُ اليَدَينِ لِفِعلِ الخَيرِ ذو فَجرٍ
ضَخمُ الدَسيعَةِ بِالخَيراتِ أَمّارُ
لَيَبكِهِ مُقتِرٌ أَفنى حَريبَتَهُ
دَهرٌ وَحالَفَهُ بُؤسٌ وَإِقتارُ وَرِفقَةٌ حارَ
حاديهِم بِمُهلِكَةٍ
كَأَنَّ ظُلمَتَها في الطِخيَةِ القارُ
أَلا يَمنَعُ القَومَ إِن سالوهُ خُلعَتَهُ
وَلا يُجاوِزُهُ بِاللَيلِ مُرّارُ
وقالت أيضا:
ما بال عينيك منها دمعها سرب
أراعها حزن أم عادها طرب
أم ذكر صخر بعيد النوم هيجها
فالدمع منها عليه الدهر ينسكب
يا لهف نفسي على صخر
إذا ركبت خيل لخيل تنادي ثم تضطرب
قد كان حصنا شديد الركن ممتنعا
ليثا إذا نزل الفتيان أو ركبوا
أغر أزهر مثل البدر صورته
صاف عتيق فما في وجهه ندب
يا فارس الخيل إذا شدت رحائلها
ومطعم الجوع الهلكى إذا سغبوا
كم من ضرائك هلاك وأرملة
حلوا لديك فزالت عنهم الكرب
سقيا لقبرك من قبر ولا برحت
جود الرواعد تسقيه وتحتلب
ماذا تضمن من جود ومن كرم
ومن خلائق ما فيهن مقتضب
وقلت ايضآ:
يذكرني طلوع الشمس صخر وأندبه لغروب كل شمسـي
ولولا كثرة الباكين حولـي على إخوانهم لقتلت نفسـي
وما يبكون مثل اخي ولكـن أعزي النفس عنه بالأسـي
فـلا والله لاانسـاك حتـى أفارق مهجتي وازور رمسي
وقالت أيضآ:
أعينى جودا ولا تجمدا
ألا تبكيان لصخر الندى
ألا تبكيان الجرئ الجميل
ألا تبكيان الفتى السيدا
طويل النجاد رفيع العماد
ساد عشيرته أمردا
اذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد
مد إليهم يدا
فنال الذى فوق أيديهم
من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته
يرى أفضل الكسب أن يحمدا